الاستحواذ والاندماج في شركات الأعمال

مقدمة:

كثيراً ما نسمع عن صفقات الاستحواذ التي تصل لملايين الدولارات لشركات ناشئة قد لا يتجاوز عمرها 3 سنوات بعد حيث يتم بيعها بمبالغ خيالية، وقد تحظى شركتك أو مشروعك بصفقة شراء قد تجعلك ثرياً في لحظة واحدة، وحتى لو لم تكن صاحب بزنس يجدر بك فهم هذا الموضوع عند سماعك عنه.

 

 

مفهوم الاستحواذ وأهدافه:

تتعدد أهداف الاستحواذ/ فهو طريق سهل للتخلص من المنافسين وزيادة الحصة السوقية والارباح وبالنسبة لشركات أخرى قد يكون صفقة مربحة تهدف للحصول على تدفق نقدي لبدء أفكار جديدة وتأسيس شركات أخرى.

  1. هدف إيجابي: تميز الشركة عن باقي الشركات التجارية، حيث أن التغييرات الاقتصادية وحاجة الشركات إلى خبرات متعددة ومتنوعة من أجل زيادة القدرات التنافسية والمالية والكفاءة، وأيضاً قد يكون من أجل توسيع النشاط التجاري وزيادة الحصة السوقية.
  2. هدف سلبي: قد يكون بهدف الالتفاف على قرارات الشركة المستحوذ عليها/ مثال ذلك إستحواذ شركة أوراكل على People Soft.
  • مثال/ ففي العام 2004 إستحوذت أوراكل على people Soft بقيمة 10.3 مليار دولار حيث عبر المدير التنفيذي لشركة أوراكل أن شركته ستصبح أقوى وأوسع في تقديم الخدمات البرمجية الخاصة بالبزنس، وهذا أحد أهم أهداف الاستحواذ. (مرفق صورة)
  • مثال آخر/ من أبرز الأحداث التي جرت في عام 2017 في عالم ريادة الأعمال والتجارة الالكترونية في المنطقة هو خبر الاستحواذ على شركة سوق دوت كوم من قبل شركة أمازون المعروفة عالميًا، حيث أُعلن عن صفقة الاستحواذ في مارس 2017 حيث قُدّرت الصفقة بحوالي 650 مليون دولار، تأسست سوق دوت كوم في عام 2005 في الإمـارات العربية المتحدة، وبلغت سوق دوت كوم نجاح كبير في السوق العربية، حيث وصل عدد زوار الموقع أكثر من 40 مليون زائر شهريا، مع سيطرة على أكثر من 75 بالمائة من سوق التجارة الالكترونية.

 

 

إذاً خلينا الان نتعرف على الاستحواذ ما هو ؟

بشكل مبسط هو السيطرة المالية والإدارية لإحدى الشركات على النشاط التجاري لشركة أخرى بشراء الأسهم كاملة أو جزء كبير منها.

ووضحنا بأمثلة سابقة لهذا المفهوم، هناك مفهوم آخر أيضاً وهو الاندماج؟؟؟؟ ما هو؟؟ خلينا نتعرف عليه.

أما الاندماج بصفة عامة هو اتحاد للمصالح بين شركتين أو أكثر ينتج عنه ظهور كيان جديد أو قيام أحد الشركات، أو بتعريف أبسط/ ضم الشركة ونقل أموالها لشركة أخرى قائمة، أو من خلال المزج وهو حل الشركتين ونقل الاصول والالتزامات للشركة الجديدة.

حالة رقم 1: شركة A تريد أن تندمج مع شركة B الأقوى بعد الاندماج ينتج شركة B

حالة رقم 2: شركة A تريد أن تندمج مع شركة B تنتج شركة جديدة C .

هناك ثلاثة أنواع من الاندماج :

  1. الإندماج الأفقي: وهو اندماج يحدث بين مؤسستين تعملان في نفس النشاط الاقتصادي لتحقيق اقتصاديات الحجم (الانتاج الكبير لنفس المنتج)، مثل اندماج مؤسستين لصناعة الأغذية.
  2. الاندماج الرأسي: هو اندماج يحدث بين مؤسسات تعمل في أنشطة اقتصادية مكملة من أجل تجنب تكاليف معينة مثل تكلفة النقل أو تكلفة التعاقد أو تكلفة إنتاج معينة، أو توفير مواد خام. مثل إندماج شركة مخابز مع شركة لإنتاج الدقيق.
  3. الاندماج المتنوع: وهو إندماج يتم بين شركات لها أنشطة اقتصادية مختلفة، من أجل تنويع المنتجات. مثال إستحواذ شركة إعمار على نمشي من أجل دخول سوق التجارة الالكترونية وخلق فرص جديدة.

ودعونا نضرب مثال آخر على الاستحواذ والاندماج:

مثال / شركة كريم:

تأسست شركة كريم في عام 2012 في الإمارات وتخصصت في مجال النقل الذكي في المنطقة العربية كمنافس رئيسي لشركة أوبر العريقة، استطاعت الشركة أن تتوسع خلال خمس سنوات منذ تأسيسها لتشمل 80 مدينة عبر 13 دولة في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما زاد الضغط على شركة أوبر ليجعلها تفكر بشكل جدي في الاستحواذ على شركة كريم، حيث توصّلت كلّ من أوبر وكريم إلى اتفاقية بلغت 3.1 مليار دولار.

 

 

إستحواذ إعمار على نمشي:

تأسست نمشي عام 2012، والشركة المستحوذة هي شركة إعمار وسبب الاستحواذ هو الدخول في عالم التجارة الرقمية، حيث كانت الصفقة بعد فشل شركة إعمار في الاستحواذ على شركة سوق دوت كوم لذلك توجهت للاستحواذ على نمشي لتبقى داخل اللعبة.

 

 

أمثلة أخرى على الاستحواذ:

  1. استحوذت “مايكروسوفت” على “لينكد إن” مقابل 26 مليار دولار. حدث ذلك بعد أن أعادت “لينكد إن” تشكيل نفسها من شبكة اجتماعية خاصة بالشركات إلى شبكة ذات محتوى مفتوح ومتقدم بعد أن اشترت “Pulse”.

 

 

  1. – استحوذت متاجر “PetSmart” لبيع الحيوانات الأليفة على “com” للتجارة الإلكترونية مقابل 3.35 مليار دولار عام 2017. أرادت ” PetSmart” من خلال هذه الخطوة التكيف مع سلوكيات التسوق المتغيرة.
  2. كما قامت شركة “ديل” بشراء ” EMC” في عام 2016، من أجل إطلاق منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة، والقدرة على منافسة الشركات التي تقدم خدمات الحوسبة السحابية مثل “مايكروسوفت” و”أمازون”
  3. من أجل منافسة شركة “جيليت” دفعت شركة “يونيليفر” مليار دولار للاستحواذ على الشركة الأمريكية ” Dollar shave club” من أجل نموذج التوزيع الخاص بالأخيرة، ساعدت عملية الاستحواذ على زيادة البيع المباشر للمستهلكين لشركة “يونيليفر” بنسبة 47% بين عامي 2015 و2016.

 

أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم 

______________________________________________________

كاتب المقال: يوسف موسى الحوراني

صاحب قناة 10minutes

متخصص في تطوير الذات وريادة الأعمال

أتشرف بانضمامك لقناتي: الرابط https://www.youtube.com/c/10Minutess

للتواصل: bestall454@gmail.com