خطوة كايزن بسيطة تقيك من مرض الكورونا

  • تقليل مساحة اليد المُعرضة للتلوث/ للفيروسات: حاول أن لا تلمس الأسطح المُلوثة بكلتا يديك، خصص يدك اليسرى للمس الأسطح الغريبة، إجعل يدك اليمنى فقط للاستخدام الصحي أو السليم الخاص بك، ولكن الخيار الأفضل أن لا تلمس وجهك إطلاقاً إنطلاقاً من القاعدة “” وجهك ويدك أعداء “”، طيب إذا أضطررت للملامسة فحاول أن تحمل الأشياء أو تلمسها ليس بكل يدك وإنما بأصبع أو أصبعين على الأكثر، والهدف من تلك الخطوة تقليل ملامسة الأسطح الملوثة قدر الامكان بالحد الأقصى بما يساهم في تقليل العدوى.

 

 

  • لبس القفازات والكمامات في المناطق الموبوءة أو الملوثة وخصوصاً عند الخروج أو الذهاب للأماكن العامة المزدحمة، ونذكرك بالقاعدة “” وجهك ويدك أعداء “”.
  • درب نفسك وأهل بيتك عملياً بأن لا تلمس يدك ووجهك بأي شكل من الأشكال، طبق هذا التمرين في البيت مرتين صباحاً ومساءً ودرب أهل بيتك لتصبح لديك عادة جديدة كأي عادة موجودة لديك حالياً، وقد تكون خطوة جيدة لوقايتك ووقاية عائلتك وعدم نشر العدوى في مجتمعك. ونذكرك بالقاعدة “” وجهك ويديك أعداء “”.
  • لا تخرج من المنزل إلا لظرف قاهر ووعي من حولك بضرورة عدم الخروج لأن الخروج يؤدي بك للاختلاط مع الناس وهذه مدعاة لنشر العدوى، إذاً أشغل وقتك بأشياء مفيدة لتطوير نفسك وتعلم مهارات جديدة أو ممارسة عادات لم تكن تمارسها من قبل بسبب الانشغال الكبير في حياتك/ مثال فرصة جيدة للعب مع أبناءك.
  • خليك أناني/ لا تستخدم أدوات غيرك ولا تسمح لغيرك بإستخدام أدواتك هذه الفترة لأنها تسبب بنشر العدوى لمجتمعك.
  • التهوية الجيدة / للأماكن التي ترتادها لأن الفيروس لا يعيش بالأماكن التي تتميز بتهوية جيدة.
  • الأبواب والشبابيك/ تجنب فتحها قدر الامكان بيديدك خصوصاً في الأماكن العامة وإذا أجبرت بالكتف أو الذراع وحاول قدر الامكان بأقل ملامسة ممكنة إذا لزم الأمر، وتذكر غسل الأيدي بالماء والصابون دوماً.

(احرص ع النظافة طول الوقت) رسالة كورونا للعالم.

 

أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم 

 

كاتب المقال: يوسف موسى الحوراني

صاحب قناة 10minutes

متخصص في تطوير الذات وريادة الأعمال

أتشرف بانضمامك لقناتي: الرابط https://www.youtube.com/c/10Minutess

للتواصل: bestall454@gmail.com