8 أفكار مشاريع مربحة للعام 2021 يمكنك البدء بها

قبل أن نبدأ بالأفكار عليك البحث دوماُ عن تلبية ما يحتاجه الناس وضرورة تميز فكرتك عن غيرك من المنافسين، حاول أن تترجم شغفك إلى مشروع تجاري، فمثلاً إذا كنت تحب الرياضة فحاول إنشاء مشروع لبيع الخدمات الرياضية أو المنتجات الرياضية، وهكذا حول شغفك أو ما تحب إلى خدمة أو منتج تبيعه.

ويرافق هذا الشغف ضرورة عمل دراسة تجارية بسيطة للسوق قبل البدأ بالمشروع وهناك وسائل مختلفة لذلك مثل نموذج عمل، دراسة جدوى، عمل مقابلات مع فئات الزبائن المستهدفة، والهدف من ذلك لتتعرف على فكرتك هل ستلاقي قبول أم لا، ويمكنك متابعة مواضيع القناة لأنك سوف تجد أمثلة عملية لوسائل وتقنيات تستخدمها عند البدء بمشروعك ويمكن متابعة سلسلة حلقات أنشئ مشروعك الخاص لأنك ستجد فيها ضالتك، وخلينا نبدأ بالأفكار.

  • فكرة إفتتاح مطعم متخصص لأنواع معينة من الطعام: تعتبر فكرة جيدة بشكل كبير ولكن عليك أن تتميز عن غيرك من حيث الشكل أو المضمون أو التقديم بحيث تتميز عن غيرك من المنافسين، وخلينا نذكر أمثلة:
  • مطعم نباتي: يقدم أكلات نباتية لا تحتوي على أية لحوم حمراء وهذا يكون مخصص لمن يبحث عن الأكلات الصحية.
  • مطعم يقدم وجبات بناءً على رغبة الزبون وقد يكون هذا مكلف نوعاً ما لأن الأذواق تختلف من زبون لأخر ولكن يوجد له طلب في السوق وسوف تجد زبائن يطلبون هذه الخدمة، ولكن يجب أن تنتبه للتكاليف بشكل مستمر.
  • مطعم يقدم وجبات ومشروبات مخصصة خالية من السكر وهذا قد يكون مناسب لأصحاب الرجيم أو الأشخاص الصحيين .
  • مطعم يقدم معجنات خفيفة وصحية لوجبات الافطار مصنوعة بشكل كامل من القمح أو من مواد صحية بحتة.
  • مطعم يقدم وجبات للاطفال وهذا أصبح عليه طلب من قبل الأسر.

 

  • إنشاء قناة على اليوتيوب مخصصة للمواضيع التي أنت تبدع فيها وتجد نفسك من خلالها تلبي إحتياجات الكثير من الأشخاص أو تهدف لحل مشكلة معينة تضيف فيها قيمة أو منفعة حقيقية للناس.

نضرب أمثلة على ذلك:

  • كيفية إعداد أكلات معينة أو وجبات صحية أنت تتقنها.
  • قناة تتحدث عن الصحة العامة ومشاكل الأمراض والحلول الصحية والوقائية.
  • تقديم دورات متخصصة في مجال يحتاجه الناس أو تقدم استشارات كحلول لمشاكل معينة.
  • مواضيع يحتاجها الناس بشكل عام.

 

  • فكرة إنشاء مشروع يستثمر مخلفات البيئة مثل الخشب – المعادن – الزجاج – القوارير حيث إن هناك كثير من الأشخاص يشجعون على استثمار البيئة من خلال البزنس.
  • فن التطريز للسيدات والعمل من المنزل حيث تتيح التكنولوجيا ووسائل التواصل فرصة التسويق المجاني لمنتجاتك أو من خلال التعاقد مع متاجر متخصصة لبيع تلك المنتجات.
  • فكرة بيع الملابس المُخصصة في مناسبات أو مواسم معينة مثل بيع الملابس الرياضية في موسم إنعقاد المونديال، مواسم الأعياد…. الخ.
  • إفتتاح مدرسة سياقة تكون مخصصة لفئات معينة من الناس مثل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • عمل دورات أو إفتتاح مشروع لتعليم أصول الاتيكيت والتعامل للأطفال فهناك الكثير من الأباء يبحثون عن مجالات تساعد على تطوير وصقل مهارات شخصية أبنائهم.
  •  مشاريع الانترنت Online Projects: وهي من أفضل المشاريع على الاطلاق حيث أنها لا تحتاج إلى رأس مال كما يمكن ممارسة عملك من داخل بيتك حيث أنها لا تحتاج إلى مكان مخصص، ولكنها تحتاج إلى وقت وجهد كبير من صاحب العمل وتحتاج إلى صبر طويل، ولكنها تدر عوائد كبيرة جداً لمن يستمر بالعمل، وخلينا نذكر بعض الأفكار التي يمكن أن تعمل بها في بداياتك.
  • إعداد منتجات رقمية مثل الدورات التعليمية Courses Online وبيعها على مواقع عالمية مثل Udemy أو ممكن تسوقها على مواقع السوشيال الميديا الخاصة بك حيث أن العائدات التي يمكن أن تحققها من خلال بيع الكورس الخاص بك لا توصف حيث أثبتت الاحصائيات أن الايرادات من العمل على الانترنت خلال العام 2017 بلغت 10 مليار دولار ويمكن أن تكون أنت جزء من تلك المنظومة، ولكن عليك أن تستثمر شغفك مع ما يحتاجه الناس وتبدع في إنشاء المحتوى الخاص بك بما يساهم في تغيير حياة الناس وإضافة قيمة نوعية لهم.

لهذا تعد الدورات التعليمية من أفضل مصادر الدخل على الاطلاق لأنك يمكن أن تبيع دورتك Online لملايين من الأشخاص وهذا لن يكلفك سوى وقت وجهد من طرفك بدون أي رأس مال يذكر. وما يميز ذلك أن من يشتري الكورس الخاص يستطيع مشاهدته من أي مكان بالعالم وفي أي وقت يرغب به، ودعني أبوح لك بسر خطير حيث أثبتت الدراسات أن أكثر قطاع عليه طلب كبير ورواج هو الدورات التعليمية المتخصصة في مجال المهن والأعمال حسب موقع هوت مارت الذي أفاد بأن أصحاب الشركات والمهن والمتخصصين دوماً يدفعون المال الكثير مقابل حلول عملية لزيادة وتنويع الدخل الخاص بهم وتقنيات تساعدهم في التميز على منافسيهم، إذاً لماذا أنت لا تكون من الأشخاص الذين يقدمون المساعدة لهؤلاء الأشخاص وتكسب مقابل ذلك المال الوفير؟؟؟؟؟

  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing: وهو عبارة عن تسويق منتجات لشركات عالمية حسب المجال المتخصص وحسب الجمهور الذي تستهدفه وذلك من خلال وضع روابط مختصرة للمنتجات أو الخدمات التي تود بيعها على موقعك أو من خلال قناة لك على اليوتيوب أو في مواقع السوشيال الميديا الخاصة بك، ويمكن أن تزيد من مستوى بيعك لمنتجات الشركات التي أنت تسوق لها من خلال عمل إعلانات ممولة تستهدف بها الجمهور المناسب لجذب زوار لموقعك تشتري المنتجات التي تقوم بتسويقها.
  • شراء منتجات وخدمات بمبالغ رخيصة الثمن وتعيد بيعها بثمن أعلى على مواقع عالمية ويمكن أن تضيف لها خصائص معينة من حيث الشكل أو المضمون.
  • التسويق الالكتروني أو العمل كـ لبعض الشركات والمواقع المتخصصة في بيع الخدمات والمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية.
  • Freelancing: إذا كنت ماهر في التصوير، أو التصميم أو عمل الفيديوهات أو الموشن جرافيك فيمكن أن تستثمر تلك المهارة في تسويق نفسك وأعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المواقع المتخصصة بذلك مثل خمسات، Fiver، أو موقع Workup وغيرها من تلك المواقع والتي يمكن لك أن تجني الكثير من الأرباح لو استثمرت جهدك ووقتك بالطريقة المناسبة.

نصيحة هامة: كل شخص لديه ميزات مختلفة في مجالات معينة ولا تنحصر على أشخاص بعينهم لذلك لا تقارن نفسك و ومواهبك وقدراتك بأشخاص آخرين، حاول أن تعبر عن علمك ومعرفتك وما تتميز به من خلال كتاب إلكتروني أو قناة يوتيوب أو من خلال دورة تعليمية تحمل منافع قيمة للناس وتساهم من خلالها بتغيير في حياة كثير من الأشخاص، من تلك النقطة ستحظى بجني المزيد والمزيد من المال الذي سيأتي لك راغماً.

يمكنك مشاهدة الفيديو على قناتي ولا تنسى الاشتراك فضلاً : https://youtu.be/GfxHIEeBfzc

 

أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم 

______________________________________________________

كاتب المقال: يوسف موسى الحوراني

صاحب قناة 10minutes

متخصص في تطوير الذات وريادة الأعمال

أتشرف بانضمامك لقناتي: الرابط https://www.youtube.com/c/10Minutess

للتواصل: bestall454@gmail.com